الأربعاء، 11 فبراير 2015

ارشاد تربوي

إرشاد تربوي

ان عدم ثقة الإنسان بذاته، تجعله يسعى دائماً
لإرضاء الآخرين والمجتمع."

المنهاج

المنهاج 

المنهاج هو الطريق الواضح أو الخطة المرسومة ،وهو وصف لما يجب أن يتعلمه التلاميذ ، وما يجب أن يعلمه المعلمين . 


تشير كلمة المنهاج إلى جميع الخبرات المخطط لها والمقدمة بواسطة المدرسة لمساعدة التلاميذ على اكتساب النتائج التعليمية المحددة إلى أقصى قدر تسمح به إمكانيات التلاميذ . 

وبالتالي يتكون المنهاج من أربعة عناصر مهمة :
 
*الأهداف ------- المحتوى ------- الوسائل ------ التقييم 
  •  الأهداف التربوية التي تسعى إليها المدرسة   
  •  الخبرات التي يمكن توفيرها لتحقيق هذه الأهداف  
  •  تنظيم هذه الخبرات التربوية بصورة فعالة  
  •  الحكم على تحقيق هذه الأهداف ، أو الحكم على أن هذه الأهداف قد تم اكتسابها  

الاثنين، 9 فبراير 2015

الثلاثاء، 3 فبراير 2015

إرشاد وتوجيه  :

" إمدح أخاك علنا وعاتبه سرا "

ما هي فوائد الثوم الصحية؟


ما هي فوائد الثوم الصحية؟

يتمّ استخدام الثوم منذ مئات السنوات لعلاج العديد من المشاكل الصحية، وما لا شك فيه هو أنّه من الممكن إيجاده في كافة البلدان وبالإمكان تناوله مطهوّاً أم نيئاً. وعلى الرغم من أنّ البعض يتجنّب استهلاكه نظراً لرائحته القوية إلّا أنّه بعد التعرّف على فوائد الثوم الصحية لن تعود الرائحة مشكلة أبداً. ما هي هذه الفوائد؟
1 - يساهم الثوم في تقوية الجهاز المناعي ما يعني مساهمته في محاربة العديد من الامراض ومنها على سبيل المثال نزلات البرد والزكام. ونحن ننصحك بتناول فص من الثوم النيء مغمّساً بالعسل عند ظهور أعراض نزلات البرد.
2 - يحتوي الثوم على كمية كبيرة من اليود ما يجعله علاجاً فعّالاً لفرط نشاط الغدة.
3 - قامت العديد من الشعوب القديمة باستخدام الثوم لعلاج الضعف الجنسي عند الرجال، ووفقاً لتلك الشعوب فإنّ الثوم علاج فعّال لهذه الحالة.
4 - إذا كنت تودّين تجنّب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية فبإمكانك تحقيق ذلك من خلال تناول الثوم، فهذا الأخير يعمل على خفض الكوليسترول السيئ ويحمي من تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين ما يقي من انسدادها. كما أظهرت بعض الدراسات فعاليو الثوم في خفض معدلات ضغط الدم المرتفع.
5 - لتعزيز نمو الخلايا الجديدة في الجسم وتحسين المزاج، تناولي الثوم لأنّه يحتوي على فيتامين B6 المهمّ لتأمين هاتين العمليتين في جسمك. 
6 - بينّت بعض البحوث أهمية الثوم في محاربة نمو العديد من أنواع السرطان ومنها على سبيل المثال سرطان المثانة، البروستاتا، الثدي، والقولون.
لا تسمحي برائحة الثوم القوية بمنعك من الاستفادة من فوائده العديدة وسارعي إلى إضافته إلى وجباتك!
  

البروكلي أفضل مادة غذائية في العالم ؟؟؟؟



البروكلي أفضل مادة غذائية في العالم

وفقا لموقع 'مركز الصحة' الألماني المتخصص، فإن البعض يعتبر البروكلي أفضل مادة غذائية في العالم، وذلك لعدة أسباب منها مقاومته للسرطان وانخفاض محتواه من السعرات الحرارية.

ويحتوي البروكلي (أو القنبيط أو القرنبيط الأخضر أو البَرْكولي) على مادة 'سولفورافان' الكيميائية الطبيعية المضادة للتأكسد، وهو يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان ويساعد على إنتاج إنزيمات تحمي أوعية الدم في الجسم وتخفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

ويحتوي البروكلي على مادة 'غلوكورافانين' التي تعزز من مناعة الجسم ضد مرض السرطان. ويتميز بسعراته الحرارية المنخفضة، إذ يحوي كوب واحد من البروكلي المطبوخ على نحو أربعين سعرة حرارية.

وهو يزود الجسم بكميات كبيرة من فيتامينات 'سي' و'أي' و'كي'، بالإضافة إلى حامض الفوليك. ويحتوى على كمية عالية من مادة البوتاسيوم التي تساعد على تحسين صحة الجهاز العصبي للإنسان.

ويفضل شراء الأنواع الطازجة منه وغسله جيدا، ويفضل طهيه بالبخار لفترة قليلة حتى لا يفقد مواده المفيدة. وينصح بتناول ثلاث وجبات منه أسبوعيا
.