السبت، 30 مايو 2015

السيد علي ترحيني 
           إذا أردت النجاح في إيجاد حل لمشكلة تعترضك
                تعرف على ذاتك جيدا  وأنصت لها..

الجمعة، 29 مايو 2015



رجل من بلادي 
الدكتور جوزيف جبرا 



شخصيات آمنت بالوطن فأعطت  كل جمالات المواطنة من خلال ما تبذله من عطاء وحب ومعرفة تؤكد معالمه الحضارية تعكس حضورها أبداعا ، تساهم في النمو والتطور والتألق رغم المعاناة التي يعيشها لبنان ، وهو المتطلع دائما الى الأفضل والأحسن والأجمل ...والجمال لا يرقى الى مواقعه العليا الا من خلال تلك الأحاسيس الإنسانبة والإيمان الخالص ...
نقدم ترجمة لحضور الدكتور جوزيف جبرا على صفحاتنا  المتواضعة والتي تكبر مع ما يحققه من صورة متألقة في تعزيز المواطنة الحقة  وفي مجالاته التربوية والعلمية الطامحة
تحية لهذه القامة الكبيرة من قامات وطني ...لبنان  

الدكتور جوزيف جبرا 

تبوأ الدكتور جوزيف جبرا رئاسة الجامعة اللبنانية الأمريكية في

1 أغسطس 2004. ودفعت صفاته القيادية الجامعةَ على طريق النهضة المؤسسية والأكاديمية بدعم من مواردها البشرية والمالية الداخلية القوية. وقد سمحت هذه الموارد، إضافة إلى المنح والدعم الخارجيين للجامعة، بوضع وتنفيذ خطة استراتيجية خمسية قوية تضمنت افتتاح كليّات جديدة، ووضع برامج جامعية جديدة مع المحافظة على البرامج الحالية، واستقطاب أساتذة جدد إلى جانب تطوير مقدرات أعضاء هيئة التدريس، فضلاً عن وضع خطة رأسمالية طموحة، وتنفيذ حملة تميزٍ شاملة بعنوان "التراث والوعد." وتقضي الخطة أيضاً بإعداد الجامعة للعمل وفق أعلى المعايير الأكاديمية قصدَ الحصول على شهادة الاعتماد من جمعية نيو إنجلاند للمعاهد والكليّات الجامعية.

وقبل أن يتبوأ الدكتور جبرا منصب رئيس الجامعة الأمريكية، شغل منصب نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية في جامعة لويولا ماريماونت في لوس أنجلوس بكاليفورنيا بين عامي 1990 وَ 2004. وشغل قبل ذلك منصب نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية والبحثية في جامعة سانت ماري في مدينة هاليفاكس بمقاطعة نوفا سكوشيا في كندا في الفترة 1980-1990.

وأثناء فترة عمل الدكتور جبرا في جامعتي لويولا ماريماونت وسانت ماري، اكتسب خبرة عميقة في مجال الإدارة الأكاديمية. وقد ترأس وشارك في أكثر من 100 مجلس ولجنة أكاديمية ابتداءً من المجالس الاستشارية الأكاديمية وانتهاءً بمجالس الأمناء. وفي كلتا الجامعتين انشغل الدكتور جبرا انشغلاً كاملاً في شؤون التخطيط الاستراتيجي وجمع التبرعات.

وفي كندا، لعب الدكتور جبرا دوراً رئيسياً في هيئة التعليم العالي في المقاطعات البحرية، والتي تشرف على اعتماد برامج الجامعات والكليّات في المقاطعات البحرية الكندية الثلاث. وبانتقاله إلى الولايات المتحدة أدّى دوراً نشطاً في الرابطة الغربية للمدارس والكليّات، وهي هيئة اعتماد رائدة. كما شارك بفاعلية في مراجعة معايير الاعتماد، واشترك في زيارات لجان الاعتماد لعدد من المؤسسات. ونشط أيضاً في مجال منح شهادة الاعتماد التابعة لكليّات الحقوق الأمريكية لنقابة المحامين الأمريكية.

ويحمل الدكتور جبرا إجازة في القانون من جامعة القديس يوسف في بيروت، ودرجة الدكتوراه في العلوم السياسية من الجامعة الكاثوليكية الأمريكية في العاصمة واشنطن.

والدكتور جبرا مؤلفٌ ومؤلف مشارك ومحرر مشارك لاثني عشر كتاباً حمل آخرها عنوان الإدارة العامة في المرحلة الانتقالية، والذي نُشر في لندن بإنجلترا منذ فترة قريبة. كما نشر أيضاً أكثر من 33 مقالة وفصلاً في كتب ومجلات علمية، وأكثر من 26 مراجعة لكتب باللغتين الإنجليزية والفرنسية، فضلاً عن عشرات الأوراق العلمية والكلمات الافتتاحية التي ألقاها في اجتماعات لجمعيات علمية ولقاءات مهنية.
جمعية أصيلا الخيرية الثقافية   
علي ترحيني