الاثنين، 9 يونيو 2014


أصيلة الثقافية
نشرة شهرية داخلية  – تصدر عن جمعية أصيلا الخيرية الثقافية – بيروت – لبنان
العدد الأول – السنة الأولى – كانون الثاني 2014 .      

آثرت جمعية أصيلا الخيرية الثقافية أن تعمل على رسم مسيرتها,في خدمة المجتمع اللبناني,على الأهداف التالية:
1- الأهتمام بالطفل وقضاياه كافة .
2- تعزيز دور المرأة ونصرة قضاياها المحقة والعادلة على مستوى المجتمع والوطن .
3- الأهتمام بقضايا الشباب
4- مقاربة العصر, ومواكبة كل جديد نافع. والاستفادة من التقدم العلمي, التقني,والتكنولوجي....
5- تعزيز المواطنية .

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
الفرق بين التدريب  والتنمية الإدارية

مع تطور الفكر الإداري والتغيرات الهائلة في موارد المنظمات، كان لا بد من وضع الخطوط الفاصلة بين هذين المفهومين:يرى البعض أن التدريب يرتبط بالاعمال الفنية أو المهنية، ولكن البعض يرد على ذلك بأن التدريب قد يشمل أيضاً الإداريين من المستوى الأدنى في التنظيم أو الأوسط، وخاصة في إطار الجوانب الفنية لأعمالهم.
اهداف التدريب: كلاهما يسعى لزيادة المهارة والمعرفة والقدرات لدى الأفراد.
اهداف التنمية الادارية والتطوير الاداريكلاهما يسعى لزيادة المهارة والمعرفة والقدرات لدى الأفراد.
موضوعات التدريب :يركز عادة على نطاق محدود من المهارات الفنية أو الإدارية (مشغلي معدات الطباعة وزيادة سرعتهم ودقتهم )
موضوعات التنمية الادارية والتطوير الاداريتتسم بالتوسع والتشعب في المهارات (مدير المطبعة يركز على التخطيط، التنظيم،اتخاذ القرارات،مهارات الاتصال، التحفيز، ومهارات القيادة).
استمرارية التدريب :قد تكون لفترات متقطعة ولتحقيق هدف معين.
استمرارية التنمية الادارية والتطوير الاداريهي عملية مستمرة سواء كان التطوير داخلياً أو خارجياً ويجب ان لا تتوقف.
التنمية الذاتية للتدريب : يقدم عند بروز الحاجة فقط.
التنمية الذاتية للتنمية الاداريةلاتتوقف على البرامج التي تقدمها لهم المنظمة داخلها أو خارجها،فهم مسؤلون عن تنمية أنفسهم وقدراتهم الشخصية
مدة التدريبتميل إلى القصر.
مدة التنمية الادارية : تميل إلى التطويل.
طرق التدريب والتطوير : تركز على زيادة تراكم المهارة الفنية للمتدربين.
طرق التنمية والتطوير : تركز على زيادة المهارات الفكرية للإداريين (التخطيط الاستراتيجي، اتخاذ القرارات، العلاقات الخارجية)

مجالات التنمية الإدارية:
هناك احتياجات مختلفة للتطوير والتدريب الإداري،حيث تركز برامج التدريب في المستوى الإداري والإشرافي والأوسط على الجوانب الفنية مثل : تقويم الأداء ، تحديد الأهداف ، اتصالات والانضباط، فإن برامج التطوير للمستوى الإداري الأعلى تركز على الجوانب العامة للمنظمة مثل: التخطيط، واتخاذ القرارات ، وحل المشاكل المالية والانسانية وعلاقات المنظمة مع الخارج ، وبناء فرق العمل الفعالة داخل المنظمة .
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

نظراً لأهمية التعاون والتواصل بين الأهل والمدرسة وذلك لما يحققه من آثار ‏ايجابية على تربية النشء تربية صالحة تجعله شخصاً نافعاً لنفسه وأسرته ‏ومجتمعه وعلى ضوء ذلك لابد من البحث عن الأساليب المناسبة والتي تعزز ‏من فرص التواصل والمتابعة بين الأهل والمدرسة.‏
إن الربط بين البيت والمدرسة أمر ضروري فمن خلاله يمكن للمدرسة: 
 تقويم السلوكيات التلاميذ وتلافي بعض التصرفات غير السوية لدى بعض ‏التلامذة.‏
 اتاحة الفرصة للحوار الموضوعي حول المسائل التي تخص مستقبل الأبناء من ‏الناحيتين العلمية والتربوية.‏
أسباب عزوف بعض أولياء الأمور عن زيارة المدرسة:
 قلة الوعي لدى بعض أولياء الأمور بأهمية التعاون والتواصل مع المدرسة.‏
 ظروف بعض أولياء الأمور وارتباطاتهم العملية.‏
الأضرار الناتجة عن عدم التعاون والتواصل بين البيت والمدرسة :
 ضعف التلميذ تحصيلياً في مادة أو أكثر.‏
 ضعف العلاقة بين البيت والمدرسة يؤدي إلى عدم الإلمام بشكل واضح بالتلميذ ‏من حيث المعلومات والبيانات "الشخصية ،الصحية، النفسية".

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

لا    يمكن الحديث اليوم عن مقاربة تحليلية وموضوعية لواقع الإصلاح التربوي ولمجرياته الراهنة و المستقبلية ، دونما الأخذ بعين الاعتبار ،  التأكيد على عمق الروابط الحتمية والطبيعية بين هاتين المؤسستين : الأسرة  و المدرسة  ودورهما المشترك في عملية    التنشئة الاجتماعية ، ويتكاملان معا من خلال أدوارهما الحيوية المتقاسمة في بناء الإنسان و بالتالي بناء  المجتمع ، و التصميم الإستباقي لملامح مستقبله ، مع ضمان توارث وتناقل خصوصياته الحضارية  والإنسانية.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
جمعية أصيلا الخيرية الثقافية – علم وخبر 1612- لبنان – بيروت –  حارة حريك - تلفون :76601434- 139838 71
Email:assila.cult@gmail.com
شارك بالتحرير :علي ترحيني – حسين طاي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق